منتديات و دردشة ياسمين الشوق الصوتية


    الأجور المرتفعة تلهب إقبال الشباب التركي على التمثيل التلفزيوني

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 32
    تاريخ التسجيل : 15/02/2010
    العمر : 37

    الأجور المرتفعة تلهب إقبال الشباب التركي على التمثيل التلفزيوني

    مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء فبراير 16, 2010 4:50 pm

    [img][/img]

    أجور خيالية يحصل عليها الممثلون في المسلسلات التركية



    بحثا عن الأجور المرتفعة التي يحصل عليها أبطال المسلسلات التلفزيونية، يزداد إقبال الشباب التركي من الجنسين على التوجه إلى العمل بمجال التمثيل في وقت يواجه فيه القطاع التلفزيوني بتركيا صعوبات في إيجاد شباب مؤهلين للعمل الفني أصلا.
    ووفقا لما نشرته مجلة para الاقتصادية التركية، فإن أجر الحلقة التلفزيونية الواحدة لبطل المسلسل تتراوح بين 10 و30 ألف ليرة تركية (6.5 آلاف دولار إلى 20 ألف دولار)، والممثل الثانوي بين 5 و10 آلاف ليرة تركية (3 – 6.5 آلاف دولار أمريكي).
    أما بالنسبة لممثل غير مشهور (no name) فيتراوح أجره عن الحلقة التلفزيونية الواحدة بين ألف و5 آلاف ليرة تركية (660 دولارا أمريكيا - 3 آلاف دولار أمريكي)، أما أجر الممثل عن حلقة واحدة فقط فهو من 500 إلى ألف ليرة تركية. (320 دولارا أمريكيا - 660 دولارا أمريكيا)، في حين يبلغ أجر الكومبارس ما بين 20 و25 ليرة تركية (13 - 16.5 دولارا أمريكيا).
    وأوضحت para أن أجر المخرج يتراوح بين 5 و20 ألف ليرة تركية (3 – 13 ألف دولار أمريكي)، وكاتب السيناريو ما بين 5 إلى 15 ألف ليرة تركية (3 - عشر آلاف دولار أمريكي)، في حين يبلغ أجر الموسيقار 2 إلى 8 آلاف ليرة تركية (ألف وثلاثمائة دولار – 20 ألف دولار أمريكي)، ومساعد المخرج: 500 ليرة إلى 5 آلاف ليرة تركية (320 دولارا أمريكيا – 3 آلاف دولار أمريكي).




    احتياجات.. ودورات
    بسبب هذه الأجور تزداد رغبة الشباب في التوجه إلى هذا القطاع، ولكن على الرغم من الطلبات الكثيرة فإن القطاع التلفزيوني يواجه صعوبات في إيجاد شباب مؤهلين للعمل، لذا أسس المنتج والمخرج سنان جتين صاحب شركة إنتاج Plato Film معهدا عاليا لتدريس فنون التمثيل وكتابة السيناريو والإخراج، وأيضا معهدا للأعمال الإذاعية يقوم بتقديم برامج وتدريب فنيين وموظفي علاقات عامة وإدارة الدعايات بحيث يدرس فيه حاليا 47 طالبا وطالبة.
    كما قامت منظمات مهنية أخرى بتنظيم دورات لتلبية احتياجات هذا القطاع، ومنها جمعية SenDer التي تنظم ورشة لدراسة تعلم كتابة السيناريو في 20 أسبوعا، إذ يدرسون أربع ساعات في الأسبوع. وما زال هناك 21 مرشحاً ككتاب سيناريو في الجمعية إلى يومنا هذا.
    وفي تصريح لمدير جمعية SenDer هالوك أونال، أكد أنه في تركيا تصنيف لكتاب السيناريو فكتاب فئة A (درجة أولى) يتكونون من شخصين إلى ثلاثة في فريق عمل واحد، وهذا الفريق يتراوح أجره من 10 إلى 25 ألف ليرة تركية في الحلقة الواحدة (6.5 إلى 16.5 ألف دولار).
    ويستطرد قائلاً: "الكتاب ليسوا فقط عمالا يأخذون مقابل عملهم، بل هم أصحاب فكر لهم الحق في الملكية الفكرية، ففي أوروبا يقدم كاتب سيناريو عملا في السنة، وفي العرض الثاني للعمل يحصل أيضا على ما بين 3 إلى 10 في المائة من حقوق التأليف والنشر، وهذا يُمكن له أن يستمر لمدة سنتين أو ثلاثة من هذا الأجر، أما نحن هنا فكل أسبوع نكتب سيناريو كأننا نصور فيلما سينمائيّا".

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 24, 2017 1:16 pm